عملية شفط الدهون في مصر – القوام المثالي بخطوة واحدة

تعد عملية شفط الدهون  في مصر من أساليب فقد الوزن التي يكون حولها العديد من التساؤلات، هل يمكنها الوصول للشكل المثالي للجسم، وما هي فوائدها وأضرارها ومضاعفاتها وكيفية الوصول لأفضل النتائج مع ا.د أحمد النبيل أستاذ الجراحة بطب عين شمس – استشاري جراحات المرئ و المعدة و استشاري جراحات السمنة والمناظير.

ما هي عملية شفط الدهون؟

شفط الدهون هو إجراء جراحي تجميلي، يتم فيه الوصول للقوام المناسب للمريض، عن طريق استخدام تقنية الشفط لإزالة الدهون من منطقة مليئة بالدهون وإزالتها نهائيًا، أو نقلها لمنطقة أخرى تحتاج للدهون.

عادة ما تتم عملية الشفط وإزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم، مثل البطن أو الوركين أو الفخذين أو الأرداف أو الذراعين أو الرقبة.

يمكن أيضًا استخدام عملية شفط الدهون مع جراحات التجميل الأخرى، بما في ذلك شد الوجه وتصغير الثدي وشد البطن؛ حيث تساعد عملية شفط الدهون أيضًا على تحديد شكل هذه المناطق بدقة، لذلك قد تسمى ايضًا بعملية شفط الدهون ونحت القوام.

متى تكون عملية شفط الدهون ونحت القوام هي الحل الأمثل؟

يلجأ الطبيب لإجراء شفط الدهون لإزالة الدهون التي تتراكم بصورة كبيرة في منطقة ما من مناطق الجسم، والتي لم تستجيب للنظام الغذائي أو التمارين الرياضية.

وذلك حيث انه عند زيادة الوزن، تزداد الخلايا الدهنية في العدد والحجم. وبدوره شفط الدهون، ، يقلل من عدد الخلايا الدهنية الموجودة في منطقة معينة وتعتمد كمية الدهون التي يتم إزالتها على مظهر المنطقة النهائي. 

تكون تغييرات نحت القوام  الناتجة دائمة بشكل عام – طالما ظل الوزن مستقرًا. 

أنواع عملية شفط الدهون

العديد من التقنيات المستخدمة في عملية شفط الدهون تختلف تبعًا للمنطقة التي يتم شفط الدهون منها: أو كمية الدهون المراد إزالتها ومن أكثر الأنواع شيوعًا:

  • عملية شفط الدهون التقليدية (Tumescent liposuction)
  • عملية شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية  (Ultrasound-assisted liposuction) أو كما تسمى تقنية الفيزر (VASER)
  • عملية شفط الدهون بالليزر (Laser-assisted liposuction)

مميزات عملية شفط الدهون

تتميز عمليات شفط الدهون بالعديد من المميزات التي تجعلها الافضل للعديد من الأطباء ومن أهمها:

1- يتمتع إجراء شفط الدهون ونحت القوام بدرجة أمان عالية؛ حيث يتم شفط الدهون من خلال فتحة صغيرة بالجسم يمكن غلقها بعد ذلك بسهولة.

2- أثناء عملية شفط الدهون يتم إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم مما يقلل من فرصة زيادة الوزن مرة اخرى.

3- تساعد عملية شفط الدهون من  فقدان الدهون التي يصعب إزالتها بالأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة مما يجعل الجسم اكثر تناسقًا.

4- تعمل عملية شفط الدهون من تحسين المظهر بصورة كبيرة، حيث يتم حساب الكميات المطلوب ازالتها بدقة.

احجز موعد

اضرار عملية شفط الدهون

تتمتع عملية شفط الدهون بدرجات الأمان العالية، ولكن كأي إجراء جراحي يمكن أن يكون هناك مجموعة من المضاعفات التي يمكن أن تظهر بعد العملية والتي تتلخص في التورم الذي يمكن أن يستمر لمدة 2-3 أيام بعد العملية أو ظهور بعض التعرجات أو الثنايات في الجلد أو غيرها من الآثار الجانبية التي يمكن للطبيب توقعها قبل الإجراء واتخاذ كل الاحتياطات لتجنبها والتأكد من إمكانية علاجها في حالة حدوثها.

هل تتم عملية شفط الدهون في مصر؟

في وقتنا الحالي وبعد التقدم العلمي الكبير أصبح إجراء جراحة  شفط الدهون من الإجراءات المتاحة للمرضى ويستطيع الجراح تنفيذها بسهولة، ولكنها تتطلب المزيد من الدقة أثناء الإجراء والخبرة العالية للطبيب المعالج في أثناء الإجراء لتجنب ظهور أي مضاعفات لها.

لذلك ننصح بالتوجه الى مركز ايليت كير عند التفكير في إجراء شفط الدهون؛ حيث يتميز المركز بتوفير أحدث الأجهزة المستخدمة في أحدث التقنيات عالميًا لضمان الدقة والوصول لأفضل النتائج المرضية للعميل، بالإضافة إلى وجود طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى تحت اشراف أ.د أحمد النبيل أستاذ الجراحة بطب عين شمس – واستشاري جراحات السمنة والمناظير.

تحضيرات ما قبل عملية شفط الدهون

تعد عمليه شفط الدهون ونحت القوام إجراء جراحي، لذلك قد يكون له العديد من الاحتياطات والتوصيات والنصائح قبل البدء لتجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة ومن أهم هذه التوصيات:

  • أخبر الطبيب بالحالة الصحية الكاملة لك، قد تمنعك بعض الأمراض من اللجوء لهذا الإجراء أو قد يكون يلزمك بعض الاحتياطات. 
  • قد يوصيك الطبيب بالتوقف عن تناول بعض الأدوية، مثل الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأسبرين قبل فترة حوالي  ثلاثة أسابيع على الأقل من الجراحة.
  • سيطلب منك الطبيب مجموعة من الاختبارات المعملية  قبل الإجراء للاطمئنان على الحالة الصحية لك.

ربما يهمك أيضًا: تجربتي مع عملية شفط الدهون

خطوات عملية شفط الدهون

قد يقوم الطبيب قبل إجراء شفط الدهون ونحت القوام، بتحديد مجموعة من الدوائر والخطوط على مناطق الجسم المراد علاجها لتكون دليلًا له أثناء الإجراء لزيادة الدقة، ومن الممكن أيضًا التقاط بعض الصور لكي يستطيع المقارنة بين شكل الجسم قبل وبعد الإجراء.

تعتمد طريقة إجراء عملية شفط الدهون على التقنية المحددة المستخدمة حيث أن هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في هذا الإجراء.

عملية شفط الدهون التورُّمي او التقليدية (Tumescent liposuction)

أكثر أنواع شفط الدهون شيوعًا، ويتم عن طريق عدة خطوات تتلخص في:

  1. تحضير سائل يسمى Tumescent Fluid  وهو عبارة عن خليط من ثلاثة مواد وهم:

– مخدر موضعي (Lidocaine): يساعد الليدوكائين على تخدير المنطقة أثناء الجراحة وبعدها.

– دواء قابض للأوعية الدموية (Epinephrine) :يساعد الإبينفرين على قبض الأوعية الدموية مما يعمل على تقليل فقدان الدم و الكدمات والتورم.

– محلول ملح (Saline solution): يعمل المحلول الملحي على إزالة الدهون بشكل أسهل.

  1. يتم حقن كمية كبيرة من المحلول الذي تم تحضيره في المناطق المراد إزالة الدهون منها قبل إزالة الدهون، في بعض الأحيان قد يصل المحلول إلى ثلاثة أضعاف كمية الدهون المراد إزالتها.
  2.  يتم تكسير الدهون باستخدام أجهزة معينة وشفط المحلول مرة أخرى مع الدهون. 

عملية شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية  (Ultrasound-assisted liposuction)

في هذه التقنية يتم استخدام اهتزازات الموجات فوق الصوتية لتفتيت الخلايا الدهنية لتسهيل إزالتها. 

من أحدث التطورات في عملية  شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية إتمام العملية بمساعدة جهاز يسمى الفيزر  VASER، وهو جهاز يمكنه تحسين عملية نحت الجلد وتقليل إمكانية تعرضه لإصابات.

قد تساعد هذه التقنية في إزالة الدهون من المناطق التي تكون مليئة بالألياف العضبية مثل الجزء العلوي من الظهر أو أنسجة الثدي المتضخمة عند الذكور ويمكن ان يستخدم هذا النوع من شفط الدهون أحيانًا جنبًا إلى جنب مع عمليات شفط الدهون التورُّمي.

عملية شفط الدهون بمساعدة الليزر (Laser-assisted liposuction) 

في هذا النوع يتم استخدام طاقة الليزر الساخنة لإذابة الخلايا الدهنية، وبعد أن يتم تحويلها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة  يمكن تفريغها أو السماح لها بالخروج من خلال كانيولا.

نظرًا لأن (الكانيولا) المستخدمة أثناء عملية شفط الدهون بمساعدة الليزر يكون أصغر من الأنبوب المستخدم في شفط الدهون التقليدي، يفضل الجراحون استخدام هذه التقنية لشفط الدهون من المناطق الدقيقة مثل الذقن والفك والوجه. 

من مميزات استخدام الليزر في  شفط الدهون أن الطاقة من الليزر تحفز إنتاج الكولاجين، مما  قد يساعد في منع ترهل الجلد بعد شفط الدهون. 

اعرف أكثر عن: شفط الترهلات

احجز موعد

نصائح ما بعد عملية شفط الدهون

قد يخبرك الطبيب بمجموعة من النصائح بعد اتمام عملية شفط الدهون ومن أهمها:

  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة بانتظام.
  • تجنب التعرض للصدمات في موضع الجرح.
  • قد ينصحك الطبيب بالمشي مما يساعد في تعزيز الدورة الدموية ويسرع من عملية التعافي .
  • توقف عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • الإكثار من شرب السوائل لتعويض الجسم بالمياه المفقودة التي تم فقدها أثناء العملية.
  •  الاهتمام بالنظام الغذائي الغني بالبروتين مما يسرع من عملية الشفاء بالإضافة إلى تناول  الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات لأن هذه الأطعمة ‘الجيدة’ تساعد في التئام الجروح والتقليل من تناول الأملاح  .
  • متابعة الجرح باستمرار والحفاظ على نظافته لمنع حدوث أي عدوى.
  •  تجنب الملابس الضيقة أثناء فترة التعافي لتجنب الضغط على الجرح.
  • تجنب الأنشطة الرياضية ذات المجهود البدني العالي لفترة حتى يسمح لك الطبيب بذلك. 
  • الاهتمام بالنظام الغذائي الذي يساعدك في الحفاظ على وزنك وعدم الزيادة مرة أخرى.

تعرف على: كيفية علاج التحجر بعد شفط الدهون

سعر عملية شفط الدهون 

يكون متوسط اسعار عمليات شفط الدهون في مصر من 20000 جنيه مصري، ولكن يختلف سعر شفط الدهون في مصر بناءًا على العديد من العوامل من أهمها:

  •  تشخيص الطبيب المعالج للحالة والإجراء المستخدم للعلاج.
  • الحالة الصحية للمريض ودرجة الرعاية التي يحتاج إليها.
  • درجة السمنة و كمية الدهون المراد إزالتها.
  • المنطقة التي يتم ازالة الدهون منها.
  • التقنية المستخدمة في عملية شفط الدهون ونحت القوام.
  • الأجهزة والأدوية المستخدمة أثناء عملية شفط الدهون.

اعرف المزيد عن: اسعار شفط دهون البطن في مصر.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

لنعرض تجربة احدى العملاء من عيادة ايليت كير حيث تقول الحالة أنها كانت تمارس الرياضة بشكل مستمر ووزنها زائد ولكن ليست الزيادة الكبيرة ولكن بعد الإلتزام بالأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة ما زالت تعاني من تراكم الدهون العنيدة في البطن وأشار عليها الطبيب بشفط هذه الدهون بتقنية الفيزر، بعد العملية كنت اعاني من بعض الآلام المزعجة في مكان الجراحة وعانيت من بعض التورم في البطن ولكن كل هذه الأعراض بدأت في الانتهاء في غضون 3 أيام، بعد فك المشد الطبي تفاجأت بإزالة جميع الدهون التي كنت أعاني منها وحققت القوام الذي كنت أتمناه.

العديد من الفوائد التي يمكن أن تتحقق للمريض بعملية شفط الدهون ونحت القوام، حيث تعد هي الأمثل للوصول للقوام المثالي المطلوب.

يوفر مركز ايليت كير أفضل الخدمات في مجال شفط الدهون ونحت القوام باستخدام أحدث التقنيات المستخدمة عالميا وبواسطة فريق طبي متميز تحت إشراف ا.د أحمد النبيل أستاذ الجراحة بطب عين شمس – استشاري جراحات المرئ و المعدة و استشاري جراحات السمنة والمناظير.

يمكنكم التواصل معنا في حالة وجود أي استفسارات أو لطلب الاستشارة، وسيتم الرد على استفسارتكم من أفضل الأطباء المتخصصين فى اقرب وقت.

تعرف على: افضل دكتور شفط دهون في مصر

هل يمكن أن تصبح عملية شفط الدهون بديلًا عن النظام الغذائي أو أساليب فقدان الوزن الاخرى؟

لا يُعتبر شفط الدهون طريقة شاملة لإنقاص الوزن أو بديلًا عن استخدام النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، ولكنها تستخدم فقط لشفط الدهون التي تتواجد بكميات كبيرة في منطقة معينة ولا يمكن التخلص منها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

هل هناك خطورة من عملية شفط الدهون؟

تعتبر عملية شفط الدهون آمنة الى حد كبير، ولكنها تتطلب المزيد من الدقة والخبرة للطبيب المعالج وذلك لتحقيق أفضل النتائج بأقل المضاعفات.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

يوجد العديد من العوامل المؤثرة على تكلفة عملية شفط الدهون، ولكن يمكنكم الان من الاستفادة بالعروض المقدمة من عيادات ايليت كير واتمام عمليات شفط الدهون بأقل تكلفة ممكنة وتحت إشراف أفضل الأطباء.

احجز الآن

أحدث المقالات