عملية ربط المعدة لمرضى السمنة

انقاص الوزن والتخسيس وإكتساب شكل متناسق وصحى من أكثر الأمور التى باتت تهم الجميع رجال ونساء ويرويدون الحصول على شكل صحى جميل ومن أهم العمليات الجراحية التى تقوم على إنقاص الوزن والتخسيس من خلال عملية جراحية بسيطة يتم فيها إستخدام تقنيات حديثة اهتم الأطباء بتطويرها لتخليص مرضى السمنة من التخن والوزن الزائد ومن أهمها عملية عملية ربط المعدة.

عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة هي إحدى العمليات الجراحية التي تستخدم للتخلص من السمنة المفرطة, فهي عملية جراحية يقوم بها الطبيب لتقليل حجم المعدة يقل كمية الطعام المتناول فيعمل على إنقاص كمية الدهون المتراكمة فى الجسم .

تعتبر عملية ربط المعدة من أكثر العمليات الجراحية أمانا  لأنها تتم عن طريق المنظار الجراحي فلا يترك اى اثار بعد الانتهاء من العملية.

يلجأ الطبيب الى عمليات انقاص الوزن بالجراحة إذا فشلت المحاولات الأخرى فى إنقاص الوزن مثل اتباع أنظمة غذائية صحية  وممارسة الرياضة باستمرار.

يطلق على عملية ربط المعدة أيضا ( تدبيس المعدة  )

عملية- ربط -المعدة

كيف تتم عملية ربط المعدة؟

يدخل المريض الى المستشفى ثم يتم تخدير المريض تخديرا كاملا, وبعد ذلك يتم تركيب حزام مخصص عن طريق فتحات صغيرة تتم بالمنظار الجراحي, يتكون هذا الحزام من مادة  السيليكون حيث انها لا تتفاعل مع  الجسم, ويتم تغيير حجم الحزام عن طريق حقنه بمحلول من الملح أو سحب المحلول منه عن طريق مضخة توضع وتثبت تحت الجلد مباشرة.

يوضع هذا الحزام حول أعلى جزء من المعدة حيث انه يتحكم فى كمية الطعام التي تدخل المعدة, ويتم التحكم به للحصول على الحجم المثالى للمعدة الذي من خلالة يتم خسارة الدهون الزائدة.

يؤدى هذا الحزام إلى الشعور بالشبع وعدم  رغبة المريض فى تناول كميات كثيرة من الطعام, حيث يشعر المريض بالشبع فور تناوله كمية صغيرة من الطعام.

ما يميز عملية ربط المعدة:

–        لا تحدث عملية ربط المعدة بالمنظار اى تغيرات فى شكل المعدة أو تركيبها.

–        أدى عدم المساس بالمعدة من قطع او ربط او غير ذلك, يقوم الجسم بامتصاص جميع أنواع الطعام المتناول بمختلف العناصر الغذائية لذلك لا يصاب الجسم بفقر الدم  أو سوء التغذية.

–        يمكن نزع حزام المعدة كاملا وبكل سهولة ودون حدوث أي إصابة فى المعدة أو فى جسم المريض.

لإجراء عملية ربط المعدة والحصول منها على افضل نتائج لا بد من توافر معايير منها:

–        لابد ان تكون كتلة الجسم للمريض لاتقل عن 40%  وذلك لانها تجرى للأشخاص المصابين بسمنة مفرطة, والتى تؤدى الى مضاعفات كثيرة, منها أمراض الضغط والسكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي تأتي للشخص تباعا للسمنة المفرطة.

–        لا يقل عمر المريض عن 18 ولا يزيد عن 60عام.

–        أن يكون المريض قد حاول سابقا فى إنقاص الوزن عن بالطرق الصحية مثل: اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية , ولم تفلح هذه الطرق فى انقاص وزن المريض لذلك يلجأ إلى العمليات الجراحية لإنقاص وزنه . 

تعرف أيضاً على  عملية تحويل مسار المعدة 

ربط- المعدة

تعتبر السمنة المفرطة من الامراض التى أصبحت تعالج بطرق حديثة والتى منها الليزر الذي يعمل على التخلص من الدهون الزائدة فى الجسم وبدون ترك أي آثار لعمليات جراحية فى البطن أو غيره.توجد انواع عديدة للتخلص من الدهون المتراكمة داخل الجسم ومازالت هناك تطورات فى عمليات التخلص من السمنة المفرطة.

توجد بعض النصائح التى يجب الاهتمام بها بعد إجراء عملية ربط المعدة:

–        ينصح بتقسيم الوجبات الغذائية وتناولها على مدار اليوم, حيث أنه يتناول فى كل مرة كميات ضئيلة من الطعام لأن المعدة أصبحت صغيرة جدا واتساع كمية قليلة جدا من الطعام.

–        الحرص على تناول الطعام ببطء.

–        الابتعاد عن الأطعمة المصنعة, مثل اللانشون والمعلبات.

–        الإكثار من تناول المشروبات.

–        الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والغازية  لانها تحتوى على كمية كبيرة من السكر.

–        الابتعاد عن الوجبات السريعة لأنها تحتوى على كميات عالية من السرعات العالية.

–        يفضل تناول الخضراوات والفواكه بكثرة.

–        التوقف فورا عن تناول الطعام فى حالة الشعور بالشبع.

–        المتابعة المستمرة مع الطبيب المتخصص الذي أجرى العملية حتى الاطمئنان على نجاح الحالة العملية وفقد الدهون المتراكمة.

لذلك عند اتخاذ قرار إجراء عملية ربط المعدة  لابد من التاكد اولا من ان الانظمة الغذائية و ممارسة الرياضة لم تجدي نفعا فيلجأ المريض إلى استشارة الطبيب المتخصص حتى يقوم بكافة الإجراءات اللازمة وعمل الفحوصات  الطبية للتأكد من أن المريض خال من الأمراض المزمنة التي تشكل خطرا على صحة المريض ثم البدء فى عملية ربط المعدة.

عملية- ربط- المعدة -بالمنظار

اتصل بمركز احمد النبيل وتعرف على أحدث عمليات انقاص الوزن وتكلفتها  اتصل الان

احجز الآن

أحدث المقالات