عمليات تصحيح التكميم

تتراوح نسبة نجاح عملية تكميم المعدة بين 80 إلى 90% ما يجعلها واحدة من أنجح جراحات إنقاص الوزن؛ إلا أن هذا لا ينفي احتمالية حدوث أخطاء تُؤدي إلى فشل العملية، أو انتكاس المرضى بعد فترة واكتسابهم مزيد من الوزن، وهنا يأتي دور عمليات تصحيح التكميم.

أسباب فشل عملية تكميم المعدة، وأبرز صور فشل عمليات التكميم، وخيارات عمليات تصحيح التكميم، هذا ما سنناقشه بين سطور مقالنا اليوم مع دكتور أحمد النبيل -أستاذ الجراحة بكلية طب عين شمس استشاري جراحات المريء والمعدة واستشاري جراحات السمنة والمناظير- إذا كنت مهتمًا بالأمر يُمكنك متابعة هذا المقال حتى النهاية.

عمليات تصحيح التكميم

إن عمليات تصحيح التكميم هي الإجراءات التي يخضع لها المريض حال تعرضه لانتكاسه بعد العملية، أو وقوع إحدى مخاطر التكميم الناتجة عن حدوث حطأ غير مقصود بالعملية مما أدى الى تحقيق نتائج غير جيدة.

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

بداية وقبل التطرق إلى شرح عمليات تصحيح التكميم نود أن نُلقي الضوء على أبرز أسباب فشل تكميم المعدة والتي تتمثل في:

أولًا أسباب تتعلق بالمريض

  • عدم الالتزام بالتعليمات التي يُقرها الطبيب بعد العملية.
  • تناول الطعام بكثرة حتى الامتلاء.
  • تناول كميات كبيرة من السكريات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون كالوجبات السريعة.
  • تناول بعض الأدوية التي تعد زيادة الوزن أحد آثارها الجانبية ومن أشهرها مضادات الاكتئاب.
  • النشاط البدني أقل من اللازم، حيث أنه على المريض الانتظام في ممارسة نشاط بدني بصورة منتظمة للوصول إلى الوزن المثالي.

ثانيًا أسباب فنية تتعلق بمهارة الطبيب

  • الاختيار الخاطئ لنوع العملية، أي أن هذا المريض ربما يُناسبه تحويل المسار أكثر من التكميم.
  • عدم إجراء الطبيب العملية بصورة صحيحة كتقليص حجم المعدة أكثر من اللازم أو أقل من اللازم.
  • حدوث مضاعفات لعملية التكميم مثل الضيق أو الالتواء.

نُقدم في إيليت كير خدماتنا بإجراء عمليات تصحيح التكميم مهما كان سبب فشل العملية؛ ولكن يسبق هذا تشخيص المشكلة التي أدت إلى الفشل حتى يتم تحديد الإجراء الأمثل حسب كل حالة.

صور فشل عملية تكميم المعدة التي تحتاج إلى عملية تصحيح

لا يقتصر فشل عملية تكميم المعدة على صورة واحدة ولكن هناك أكثر من صورة لفشل العملية مثل:

  • تسريب المعدة

وهو أحد مضاعفات عملية تكميم المعدة نادرة الحدوث؛ والتي تحدث عند وجود ثقب ما بجدار المعدة نتيجة عدم إغلاق جيد للمعدة بعد قصها خلال العملية؛ مما يؤدي إلى تسرب السوائل من المعدة إلى تجويف البطن مُسببًا التهاب شديد يصل في بعض الأحيان إلى تسمم الدم.

  • تمدد المعدة

وهو اتساع للمعدة يحدث بعد فترة من العملية نتيجة تمدد المعدة الناتج عن عدم التزام المريض بالكميات المُحددة من الطعام بل يأكل حتى الامتلاء، وفي تلك الحالة يتم إجراء أشعة ثلاثية الأبعاد لرؤية المعدة بعد التمدد ومن المحتمل أن يُقرر الطبيب تحويل المسار المُصغر أو عملية الساسي كإجراءات مناسبة من بين عمليات تصحيح التكميم.

احجز موعد

أنواع عمليات تصحيح التكميم

هناك عدة بدائل لتصحيح عملية تكميم المعدة والتي يُقرر الطبيب أيها أنسب للمريض بعد الفحص والتشخيص، وعادة ما يتم التشخيص بالاعتماد على التصوير بالأشعة السينية وبعدها يُقرر الطبيب من البدائل التالية ما يُناسب حالة المريض:

أولًا عمليات تصحيح التكميم لحالات تمدد المعدة

  • عملية التكميم الثانية

يُقرر الطبيب إجراء عملية التكميم مرة أخرى للحالات التي تعاني من تمدد بالمعدة سبب زيادة بالوزن مرة أخرى؛ وذلك بقص جزء من تمدد المعدة لتقليص حجمها مرة أخرى، ولا يعد هذا الخيار الأفضل بين عمليات تصحيح التكميم في الحالات التي فشلت العملية لديها بسبب عادات غذائية خاطئة كتناول الطعام بشراهة أو تناول السكريات بمعدل عالي.

  • التكميم المعدل (Banded Sleeve Gastrectomy)

خلال العملية يتم قص الجزء المتمدد من المعدة مع وضع حزام أو حلقة تُسمى “Minimizer”  بهدف تقليل احتمال حدوث تمدد للمعدة مرة أخرى.

  • عملية الساسي (SASI bypass)

يقوم الجراح بقص ما يقرب من 70% من حجم المعدة؛ مع توصيل الجزء السفلي من المعدة بالثلث الأخير من الأمعاء الدقيقة بهدف تقليل كمية الطعام التي يستطيع الشخص تناولها وتقليل الامتصاص.

  • تحويل مسار المعدة المصغر (Mini-gastric bypass)

وفي تلك الحالة يقوم الطبيب بتحويل عملية تكميم المعدة التي لم تُحقق نتائجها إلى عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن طريق عمل جيب صغير وتوصيله بالثلث الأخير من الأمعاء الدقيقة.

  • تحويل مسار المعدة الكلاسيكي Gastric bypass (Roux-en-Y)

وهي نفس فكرة عملية تحويل مسار المعدة المصغر إلا أن هنا يتم الجيب الصغير من المعدة على بعد أكبر من الأمعاء وذلك لتقليل امتصاص الطعام الى حد أكبر.

ثانيًا عمليات تصحيح التكميم لحالات تسريب المعدة

تختلف صور علاج تسريب المعدة ما بين:

الإجراء الأول:

  1. تركيب دعامة عبر الفم بالمنظار لمدة بين 6 إلى 7 أسابيع حتى تمام الالتئام.
  2. التخلص من أي آثار تسريب داخل تجويف البطن.

الإجراء الثاني:

  1. الخضوع للتنظير الجراحي وخياطته إذا كان هذا مُناسب
  2. تركيب أنبوب تغذية بالأمعاء (قسطرة)

وفي النهاية علينا التأكيد أن اعتمادك على طبيب متميز ومركز يُقدم مستوى رعاية صحية جيد يُجنبك احتمالات فشل عملية التكميم المعدة؛ أما في حال فشل العملية نتيجة سلوكياتك الخاطئة فلا زال هناك حل بالخضوع إلى إحدى عمليات تصحيح التكميم.

وسواء كنت بحاجة إلى عملية تكميم أو عملية تصحيح التكميم فإن عيادات إيليت كير المكان المناسب والمجهز بأحدث التقنيات اللازمة لتحقيق أعلى نسب نجاح لعملية تكميم المعدة وغيرها من جراحات إنقاص الوزن، فقط بادر بالتواصل معنا للحجز والاستفسار في أي وقت.

احجز الآن

أحدث المقالات