علاج حموضة وحرقان المعدة

حرقان المعدة( حموضة المعدة)   هل تشكو من حرق بالمعدة أو ألم  شديد فى منظقة الصدر و بجدار المعدة ، هل تشكو من عدم النوم براحة ، حرقة المعدة من الأمراض التى يعانى منها معظم الناس سيدات أو رجال وهو عبارة عن الشعور بحرقة و عسر هضم بالمعدة لماذا نتعرض لهذا النوع من  الالام المعدة و كيف نتجنب الشعور بهذا الألم الشديد تساؤلات وآراء كثيرة

دار  حول هذا الموضوع العديد من الأبحاث والأفكار للبحث عن حل  لذلك دعنا نشرح بالتفصيل أسباب ، أعراضه ، تأثيره  على المرضى المُصابين به وطرق الوقاية منه .

علاج حموضة وحرقان المعدة

بيتم علاج حموضة وحرقان المعدة من خلال العديد من الطرق التى  تساعدك على تخطى حرقان المعدة والالامها وأوجاعها  تابع معنا فى هذه القمالة احدث الطرق لعلاج حموضة وحرقان المعدة.

ما هو مرض حرقان ( حرقة ) المعدة ؟

مرض حرقة المعدة  الاسم العلمى يسمى ( heartburn  )   هى عبارة عن إفراز المعدة  لإفرازت حمضية أثناء عملية الهضم وذلك لضعف  العضلات المسئولة عن إغلاق المعدة ويؤدي إلى خلل وظيفى بالمرئ

هل يُصاب بحرقة المعدة  على نوع أو سن معين ؟

يصاب ا بمرض حرقان المعدة العديد من الرجال والسيدات وأى فئة بسبب عادات غذائية خاطئة  ومنهم 50% من كبار السن يصابون به ،  وأيضا أصحاب الوزن الزائد الذين يعانون من السمنة بشكل مفرط .

هل يعتبر حرقة المعدة من الأمراض الخطيرة ؟

لا يعتبر حرقان المعدة من الأمراض الخطيرة ولكنه عرض يظهر يومياً يتعرض له الإنسان ويستوجب العلاج حتى  لا تؤثر عليه بشكل سلبى

ما هى أعراض حرقان المعدة ؟

تتعدد أعراض حرقان المعدة وتشمل الآتى :-

*ألم فى الصدر

*مرارة  فى الفم

*الإحساس بانتفاخ فى المعدة

*ضيق التنفس فى بعض الأحيان وخاصة عند النوم

*الغثيان والقيء

*أمل فى البطن

ما هى أسباب حرقة المعدة ؟

1-      التدخين بشكل مرضى  و بشراهة

2-      تناول الأطعمة المليئة بالدهون و المشبعة بالتوابل

3-       النوم بعد تناول الطعام فوراَ

4-        تناول الأقراص والأدوية من الأسباب التى تؤدى  لحرقان المعدة

5-      تناول المشروبات الغازية وهناك معلومة مغلوطة وخاطئة بأنه من الممكن علاج ألم وحرقان المعدة  عن طريق شرب المياه الغازية الفوارة وهذا خطأ كبير ومٌضر

6-      أمراض السمنة والوزن الزائد ويمكن علاجها عن طريق عمليات جراحات السمنة ك عملية بالون المعدة للتخسيس  أو تحويل مسار المعدة  فكلها عمليات موثوق بها ولها نتائجها الإيجابية وننصح بها الجميع

حرقان -المعدة -وعلاجه

ما هى طرق علاج حرقان المعدة فى أسرع وقت  ؟

* حرقة المعدة الخفيفة التى تُصيب الأفراد  يتم علاجها  عن طريق تغيير نظام الأكل عن طريق تناول  الخضروات والابتعاد تماماً عن الأطعمة  المليئة  بالأحماض  والبهارات

* الإبتعاد عن التدخين  والمشروبات الكحولية

* شرب اللبن  بكثرة فهو من أكثر المشروبات التى تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من ألم حرقة المعدة

*تنظيم الوجبات فلا تأكل كثيراً وعلى فترات متقاربة  فعليك تنظيم وجباتك لتصبح  حوالى 5 وجبات بدلاً من 3 وجبات

*شرب كميات كبيرة من الماء بمعدل 8 أكواب يومياً

*عدم تناول الطعام ثم النوم فهى من أكثر العادات الخاطئة

* مارس الرياضة بشكل يومى

* رفع رأسك عن النوم

اسباب - حرقان -المعدة

وهناك  طرق أخرى للعلاج عن طريق :-

العلاج بالأدوية  فهناك عقاقير وأدوية  تُباع لمنع الحموضة بالمعدة  وتخفيف حجم ألم حرقة المعدة   كأدوية مضادات الحموضة

هناك بعض الحالات الحرجة لمرض حرقان المعدة  يتطلب فيها  التدخل الجراحي كعملية ربط المرئ مع المعدة حتى لا يحدث عملية الارتجاع

علاج-حموضة-المعدة

اذا شعرت يوماَ بهذه الأعراض والأمراض يجب عليك التوجه فوراً واستشارة الطبيب بخصوص حالتك لأنه فى كثير من الأحيان السكوت  يؤدى إلى تدهور الحالة ووصولها إلى اعلى معدلات الخطر ويمكنك الاتصال وسؤال مركز احمد النبيل أكبر مركز متخصص فى علاج جراحات السمنة والمعدة .